فصل: قال القاسمي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

{إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالله واليوم الآخر وارتابت قُلُوبُهُمْ فَهُمْ في رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ}
وفيه مسائل:

.المسألة الأولى: [في أن الانتقال لا يصدر إلا عند عدم الإيمان بالله واليوم الآخر]:

بين أن هذا الانتقال لا يصدر إلا عند عدم الإيمان بالله واليوم الآخر ثم لما كان عدم الإيمان قد يكون بسبب الشك فيه، وقد يكون بسبب الجزم والقطع بعدمه، بين تعالى أن عدم إيمان هؤلاء إنما كان بسبب الشك والريب، وهذا يدل على أن الشاك المرتاب غير مؤمن بالله.
وهاهنا سؤالان:
السؤال الأول: أن العلم إذا كان استدلاليًا كان وقوع الشك في الدليل يوجب وقوع الشك في المدلول، ووقع الشك في مقدمة واحدة من مقدمات الدليل يكفي في حصول الشك في صحة الدليل، فهذا يقتضي أن الرجل المؤمن إذا وقع له سؤال وإشكال في مقدمة من مقدمات دليله أن يصير شاكًا في المدلول، وهذا يقتضي أن يخرج المؤمن عن إيمانه في كل لحظة، بسبب أنه خطر بباله سؤال وإشكال، ومعلوم أن ذلك باطل، فثبت أن بناء الإيمان ليس على الدليل بل على التقليد.
فصارت هذه الآية دالة على أن الأصل في الإيمان هو التقليد من هذا الوجه.
والجواب: أن المسلم وإن عرض له الشك في صحة بعض مقدمات دليل واحد إلا أن سائر الدلائل سليمة عنده من الطعن، فلهذا السبب بقي إيمانه دائمًا مستمرًا.
السؤال الثاني: أليس أن أصحابكم يقولون: أنا مؤمن إن شاء الله تعالى، وذلك يقتضي حصول الشك؟
والجواب: أنا استقصينا في تحقيق هذه المسألة في سورة الأنفال، في تفسير قوله: {أُوْلئِكَ هُمُ المؤمنون حَقًّا} [الأنفال: 74].

.المسألة الثانية: [في الرد على قول الكرامية: الإيمان هو مجرد الإقرار]:

قالت الكرامية: الإيمان هو مجرد الإقرار مع أنه تعالى شهد عليهم في هذه الآية بأنهم ليسوا مؤمنين.

.المسألة الثالثة: قوله: {وارتابت قُلُوبُهُمْ}:

يدل على أن محل الريب هو القلب فقط، ومتى كان محل الريب هو القلب كان محل المعرفة، والإيمان أيضًا هو القلب، لأن محل أحد الضدين يجب أن يكون هو محلًا للضد الآخر، ولهذا السبب قال تعالى: {أُوْلَئِكَ كَتَبَ في قُلُوبِهِمُ الإيمان} [المجادلة: 22] وإذا كان محل المعرفة والكفر القلب، كان المثاب والمعاقب في الحقيقة هو القلب والبواقي تكون تبعًا له.

.المسألة الرابعة: قوله: {فَهُمْ في رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ}:

معناه أن الشاك المرتاب يبقى مترددًا بين النفي والإثبات، غير حاكم بأحد القسمين ولا جازم بأحد النقيضين.
وتقريره: أن الاعتقاد إما أن يكون جازمًا أو لا يكون، فالجازم إن كان غير مطابق فهو الجهل وإن كان مطابقًا، فإن كان غير يقين فهو العلم، وإلا فهو اعتقاد المقلد.
وإن كان غير جازم، فإن كان أحد الطرفين راجحًا فالراجح هو الظن والمرجوح هو الوهم.
وإن اعتدل الطرفان فهو الريب والشك، وحينئذ يبقى الإنسان مترددًا بين الطرفين. اهـ.

.قال السمرقندي:

ثم ذكر علامة المنافقين فقال: {إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ}، يعني: في القعود عن الجهاد.
{الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالله واليوم الآخر}، يعني: لا يصدقون في السر، {وارتابت قُلُوبُهُمْ}؛ يعني: شكت قلوبهم ونافقت قلوبهم، ولا يتوبون ولا يرجعون عن ذلك.
{فَهُمْ في رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ}، يعني: في شكهم ونفاقهم يتحيرون. اهـ.

.قال ابن عطية:

{إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ}
هذه الآية تنص على أن المسأذنين إنما هم مخلصون للنفاق، {وارتابت قلوبهم} معناه شكّت، والريب نحو الشك، {يترددون} أي يتحيرون لا يتجه لهم هدى، ومن هذه الآية نزع أهل الكلام في حد الشك أنه تردد بين أمرين، والصواب في حده أنه توقف بين أمرين، والتردد في الآية إنما هو في ريب هؤلاء المنافقين إذ كانوا تخطر لهم صحة أمر النبي صلى الله عليه وسلم أحيانًا، وأنه غير صحيح أحيانًا، ولم يكونوا شاكين طالبين للحق لأنه كان يتضح لهم لو طلبوه، بل كانوا مذبذبين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء كالشاة الحائرة بين الغنمين، وأيضًا فبين الشك والريب فرق ما، وحقيقة الريب إنما هو الأمر يستريب به الناظر فيخلط عليه عقيدته فربما أدى إلى شك وحيرة وربما أدى إلى علم ما في النازلة التي هو فيها، ألا ترى أن قول الهذلي:
كأني أريته بريب

لا يتجه أن يفسر بشك قال الطبري: وكان جماعة من أهل العلم يرون أن هاتين الآيتين منسوختان بالآية التي ذكرنا في سورة النور، وأسند عن الحسن وعكرمة أنهما قالا في قول: {لا يستأذنك الذين يؤمنون} [التوبة: 44] إلى قوله: {فهم في ريبهم يترددون} نسختها الآية التي في النور، {إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله} [الآية: 62] إلى {إن الله غفور رحيم} [النور: 62].
قال القاضي أبو محمد: وهذا غلط وقد تقدم ذكره. اهـ.

.قال أبو حيان:

{إنما يستأذنك الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر وارتابت قلوبهم فهم في ريبهم يتردّدون}
هم المنافقون وكانوا تسعة وثلاثين رجلًا.
ومعنى ارتابت: شكت.
ويتردّدون: يتحيرون، لا يتجه لهم هدى فتارة يخطر لهم صحة أمر الرسول، وتارة يخطر لهم خلاف ذلك. اهـ.

.قال أبو السعود:

{إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ} أي في التخلف مطلقًا على الأول أو لكراهة الجهادِ على الثاني {الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالله واليوم الآخر} تخصيصُ الإيمان بهما في الموضعين للإيذان بأن الباعثَ على الجهاد ببذل النفسِ والمالِ إنما هو الإيمانُ بهما إذ به يتسنى للمؤمنين استبدالُ الحياةِ الأبدية والنعيمِ المقيمِ الخالدِ بالحياة الفانية والمتاعِ الكاسد {وارتابت قُلُوبُهُمْ} عطفٌ على الصلة، وإيثارُ صيغةِ الماضي للدِلالة على تحقق الريب وتقرُّره {فَهُمُ} حالَ كونهم {فِى رَيْبِهِمْ} وشكِّهم المستقرِّ في قلوبهم {يَتَرَدَّدُونَ} أي يتحيرون فإن الترددَ ديدنُ المتحيَّرِ كما أن الثباتَ ديدنُ المستبصِر، والتعبيرُ عنه به مما لا يخفى حسنُ موقعِه. اهـ.

.قال الألوسي:

{إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ} أي في التخلف {الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالله واليوم الآخر} تخصيص الإيمان بهما في الموضعين للايذان بأن الباعث على الجهاد والمانع عنه الإيمان بهما وعدم الإيمان بهما فمن آمن بهما قاتل في سبيل دينه وتوحيده وهان عليه القتل فيه لما يرجوه في اليوم الآخر من النعيم المقيم ومن لم يؤمن بمعزل عن ذلك، على أن الإيمان بهما مستلزم للإيمان بسائر ما يجب الإيمان به {وارتابت قُلُوبُهُمْ} عطف على الصلة، وإيثار صيغة الماضي للدلالة على تحقق الريب وتقرره {فَهُمْ في رَيْبِهِمْ} وشكهم المستمر في قلوبهم {يَتَرَدَّدُونَ} أي يتحيرون، وأصل معنى التردد الذهاب والمجيء وأريد به هنا التحير مجازًا أو كناية لأن المتحير لا يقر في مكان.
والآية نزلت كما روى عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما في المنافقين حين استأذنوا في القعود عن الجهاد بغير عذر وكانوا على ما في بعض الروايات تسعة وثلاثين رجلًا.
وأخرج أبو عبيد وابن المنذر وغيرهما عنه أن قوله تعالى: {لاَ يَسْتَأْذِنُكَ} [التوبة: 44] إلخ نسخته الآية التي في النور {إِنَّمَا المؤمنون الذين ءامَنُواْ بالله وَرَسُولِهِ} إلى {إِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ} فجعل الله النبي صلى الله عليه وسلم باعلى النظرين في ذلك من غزا غزا في فضيلة ومن قعد قعد في غير حرج إن شاء. اهـ.

.قال القاسمي:

{إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ}.
{إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ} أي: في ترك الجهاد بهما: {الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} إذ لا يرجون ثوابه ولا حياته، وهم المنافقون، ولذا قال: {وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ} أي: فيما تدعوهم إليه، أي: رسخ فيها الريب {فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ} أي: ليست لهم قدم ثابتة في شيء، فهم قوم حيارى هلكى، لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.
تنبيهات:
الأول: اعلم أن في تصديره تعالى فاتحة الخطاب ببشارة العفو، دون ما يوهم العتاب، من مراعاة جانبه الصلاة والسلام، وتعهده بحسن المفاوضة، ولطف المراجعة ما لا يخفى على أولي الألباب.
قال سفيان بن عيينة: انظروا إلى هذا اللطف: بدأ بالعفو قبل ذلك المعفوّ.
قال مكّي: عفا الله عنك، افتتاح كلام مثل أصلحك الله وأعزك. وقال الداودي: إنها تكرمة.
أقول: ويؤيد ذلك قوله عليّ بن الجهم يخاطب المتوكل وقد أمر بنفيه:
عفا الشهاب ألا حُرمةٌ ** تَعُوذُ بعفوك أَن أُبْعَدَ

ألم تر عبدًا عدا طورَهُ ** ومولى عفا ورشيدًا هدَى

أقلني أقالك من لم يَزَلْ ** يقيك ويصرف عنك الردى

وما اشتهر من كون العفو لا يكون إلا عن ذنب- غير صحيح- فالواجب تفسيره في كل مقام بما يناسبه.
قال الشهاب: وهو يستعمل حيث لا ذنب، كما تقول لمن تعله. عفا الحديث: ما صنعت في أمري؟ وفي الحديث: «عجبت من يوسف وصبره وكرمه، والله يغفر له».
وقال السخاوندي: وهو تعليم لتعظيمه صلى الله عليه وسلم، ولولا العفو في الخطاب لما قام بصولة العتاب.
وقال القاضي عياض في الشفا: وأما قوله تعالى: {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ} فأمر لم يتقدم للنبيّ صلى الله عليه وسلم فيه من الله نهي، فيعدّ معصية ولا عدّه الله عليه معصية، بل يعده أهل العلم معاتبة، وغلّطوا من ذهب إلى ذلك.
قال نفطويه: وقد حاشاه الله من ذلك، بل كان مخيرًا في أمرين.
قالوا: وقد كان له أن يفعل ما يشاء فيما لم ينزل عليه وحي، وكيف؟ وقد قال الله تعالى: {فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ} فلما أذن لهم أعلمه الله تعالى بما لم يطلعه عليه من سرهم، أنه لو لم يأذن لهم لقعدوا لنفاقهم، وأنه لا حرج عليه فيما فعل، وليس فا هنا بمعنى غفر، بل كما قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: «عفا الله لكم عن صدقة الخيل والرقيق». ولم تَجِبْ عليهم قط، أي: لم يلزمهم ذلك.
ونحوه للقشيري قال: إنما يقول: العفو لا يكون إلا عن ذنب، من لم يعرف كلام العرب، قال: ومعنى: عَفَا اللهُ عَنْكَ، أي: لم يلزمك ذنبًا. انتهى.
وقد عد ما وقع في الكشاف هنا من قبيح سقطاته.
وللعلامة أبي مسعود مناقشة معه في ذلك، أُورِدُها لبلوغها الغاية في البلاغة، قال رحمه الله:
ولقد أخطأ وأساء الأدب، وبئس ما فعل فيما قال وكتب، من زعم أن الكلام كناية عن الجناية، وأن معناه أخطأت، وبئس ما فعلت، هب أنه كناية، أليس إيثارها على التصريح بالجناية للتلطيف في الخطاب، والتخفيف في العتاب، وهب أن العفو بالسوء، أو يسوغ إنشاء الإستقباح اللائمة، بحيث يصحح هذه المرتبة من المشافهة بالسوء، أو يسوغ إنشاء الإستقباح بكلمة بئسما، المنبئة عن بلوغ القبح إلى رتبة يتعجب منها، ولا يخفى أنه لم يكن في خروجهم مصلحة للدين، أو منفعة للمسلمين، بل كان فيه فساد وخبال، حسبما نطق به قوله عزَّ وجلَّ: {لَوْ خَرَجُوا} الخ، وقد كرهه سبحانه كما يفصح عنه قوله تعالى: {وَلَكنْ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ} الآية، نعم كان الأولى تأخير الإذن حتى يظهر كذبهم آثر ذي أثير، ويفتضحوا على رؤوس الأشهاد، ولا يتمكنوا من التمتع بالعيش على الأمن والدعة، ولا يتسنى لهم الإبتهاج فيما بينهم، بأنهم غروه صلى الله عليه وسلم، وأرضوه بالأكاذيب.
على أنه لم يهنأ لهم عيش، ولا قرّت لهم عين، إذ لم يكونوا على أمن واطمئنان، بل كانوا على خوف من ظهور أمرهم وقد كان. انتهى.
قال الخفاجي: وحاول بعضهم توجيه كلام الكشاف بأن مراده أن الأصل فيه ذلك، فأبدله بالعفو تعظيمًا لشأنه، ولذا قدم العفو على ما يوجب الجناية، فلا خطأ فيه.